الأم والطفل

لماذا ينظر الرضيع للأعلى..!!

لماذا ينظر الرضيع للأعلى..!! وجود طفل هي بداية جديدة لكل ام واب ومسؤولية كبيرة في نفس الوقت لذلك يجب ان نلتزم بها ونهتم بهم بشكل صحيح. لذا من اول خطوات الأمومة هي متابعة الرضيع في شهوره الأولى مع المتابعة مع طبيب مختص وسؤاله بشأن الأشياء التي تثير قلق الاب والام للحفاظ على صحة الطفل ومتابعة الأم والأب لتطوراته الحسية والحركية والعصبية.

ماذا يرى الطفل الرضيع في الشهر الاول؟

لاشك في أن من أعظم اللحظات في الحياة هي المرة الأولى التي يفتح فيها طفلك حديث الولادة عينيه ويتواصل معك بالعين.

 

لكن هذا لا يحدث في وقت قصير حيث يستغرق النظام البصري للطفل الرضيع حديث الولادة بعض الوقت للتطور.

 

في الأسبوع الأول من حياته لا يرى أطفالنا الكثير من التفاصيل. نظرتهم الأولى إلى العالم غير واضحة فهم يرون ظلالًا رمادية فقط.

 

في الطبيعي يستغرق الأمر عدة أشهر لكي يتطور إبصار طفلك بشكل كامل وفيما يلى نعرض لك مراحل تطور النظام البصري لرضيعك.

 

المرحلة الأولى هي مرحلة الحمل حيث يبدأ النظام البصري وهو جنين:

يبدأ تطور إبصار طفلك قبل الولادة. تعدُّ الطريقة التي تعتني بجسمك بها أثناء الحمل أمرًا في غاية الأهمية لنمو جسم وعقل طفلك، بما في ذلك عيونهم ومراكز الإبصار في االمخ.

 

تأكدي من اتباع التعليمات التي يقدمها لك الطبيب الخاص بك فيما يتعلق بالتغذية السليمة، بما في ذلك المكملات الغذائية، والكمية المناسبة من الراحة التي تحتاجينها أثناء الحمل.

 

تجنبي كافة أنواع التدخين وشرب الكحوليات والمخدرات أثناء الحمل؛ لأن هذه السموم يمكن أن تسبب مشاكل كثيرة لطفلك، بما في ذلك مشاكل الإبصار الخطيرة.

 

تجنبي تناوُل الأدوية الشائعة مثل الأسبرين لأنه يمكن أن يشكل خطرًا على طفلكِ أثناء الحمل، مما يزيد من خطر انخفاض وزن رضيعك عند الولادة والمشاكل أثناء الولادة حيث ارتبط انخفاض الوزن عند الولادة بزيادة خطر حدوث مشاكل في الإبصار عند الرضع.

 

ضرورة التحدث لطبيبك الخاص قبل تناوُل أي أدوية أثناء الحمل، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمكملات العشبية وغيرها من العلاجات التي لا تتطلب وصفة طبية.

 

تطور النظر عند الولادة:

بعد الولادة مباشرة، سيقوم طبيبكِ بفحص عيون طفلك لفترة وجيزة لاستبعاد علامات إعتام عدسة العينِ الخلقي أو غيرها من مشاكل العين الخطيرة لحديثي الولادة.

 

على الرغم من ندرة مشاكل العين هذه، فإنه يجب اكتشافها وعلاجها مبكرًا لتقليل تأثيرها على تطور إبصار طفلك.

 

عند الولادة، يرى طفلك فقط بالأبيض والأسود وظلال الرمادي. وذلك لأن الخلايا العصبية في شبكية العين والدماغ التي تتحكم في رؤية الألوان لم تتطور بشكل كامل.

 

أيضًا، لا يمكن لعيون رضيعك حديث الولادة بالقدرة على التركيز على الأشياء القريبة . 

 

لذا، لا تقلقي إذا كان طفلك لا يبدو أنه “يركز” على الأشياء فورًا، بما في ذلك وجهك. يستغرق تطوير هذه المهارة البصرية بعض الوقت.

 

شيء آخر قد تلاحظينه حول طفلك حديث الولادة هو كيف أن عينيه تبدو كبيرة سريعًا. 

 

هذا لأن نمو الطفل الطبيعي يبدأ من الرأس إلى أسفل. عند الولادة، تكون عيون طفلك بالفعل 65 بالمائة من حجمها عند البالغين!

 

عيون الرضيع في الشهر الأول:

عيون طفلك ليست حساسة للغاية للضوء في الشهر الأول من العمر. 

 

في الواقع، كمية الضوء التي يحتاجها الرضيع الذي يبلغ من العمر شهرًا واحدًا لكي يدرك أن الضوء موجود أعلى بمقدار 50 مرة من تلك التي يحتاجها الشخص البالغ.

 

يبدأ الأطفال في تطوير القدرة على الرؤية بالألوان بسرعة كبيرة. 

 

بعد أسبوع من الولادة، يمكنهم رؤية اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر. 

 

لكن الأمر يستغرق وقتًا أطول قليلاً حتى يتمكنوا من رؤية اللون الأزرق والبنفسجي. 

 

هذا لأن الضوء الأزرق له أطوال موجية أقصر، و وجود مستقبلات لونية أقل في شبكية العين البشرية للضوء الأزرق.

 

ولا تقلقي إذا كانت عينا طفلكِ لا تعملان معًا بتناغم في وقتٍ مبكرٍ، قد تنجرف عينٌ واحدةٌ أحيانًا إلى الداخل أو الخارج من المحاذاة الصحيحة.

 

هذا أمرٌ طبيعيٌّ، ولكن إذا لاحظتِ اختلالًا كبيرًا ومستمرًا في عيونهم، فاستشيري طبيب العيون على الفور.

 

لماذا ينظر الرضيع للأعلى

 

تطور النظر في الشهرين الثاني والثالث:

تحدث العديد من التطورات في تطور الإبصار في هذين الشهرين.

 

 تطور الأطفال حدة البصر أكثر حدة خلال هذه الفترة، وتبدأ أعينهم بالتحرك بشكل أفضل كفريق واحد. 

 

يجب أن يتابع طفلكِ الأشياء المتحركة في هذه المرحلة، ويبدأ في الوصول إلى الأشياء التي يراها.

 

عندما تكون الغرفة ساطعة ومبهجة وتحتوي على العديد من الألوان والأشكال فإنها تساعد على تطور إبصار الطفل الرضيع بشكل سريع.

 

يتعلم الأطفال في هذه المرحلة من التطور كيفية تحويل نظرهم من كائن إلى آخر دون الحاجة إلى تحريك رؤوسهم، وأصبحت عيونهم أكثر حساسية للضوء

 

في عمر 3 أشهر، تتناقص قدرة اكتشاف الرضيع للضوء، لذلك قد ترغبين في إطفاء الأنوار قليلاً أثناء القيلولة ووقت النوم.

 

تطور النظر من 4 إلى 6 أشهر:

عندما يصل الرضيع إلى عمر 6 أشهر، يحدث تطورات كبيرة في مراكز الإبصار في الدماغ، مما يسمح لطفلك بالرؤية بشكل أكثر وضوحًا وتحريك عينيه بشكل أسرع وأكثر دقة لمتابعة الأجسام المتحركة.

 

يتمتع الأطفال أيضًا بتنسيق أفضل بين اليد والعين في عمر 4 إلى 6 أشهر، مما يسمح لهم بتحديد موقع الأشياء والتقاطها بسرعة وتوجيه الأشياء بدقة.

 

عند الوصول لسن الستة أشهر عليك أن تفكر عند بلوغها في إجراء أول فحص لعين طفلك.

 

تطور النظر من 7 إلى 12 شهرًا:

هذه فترة نمو مهمة لطفلك. في هذه المرحلة، يطور الأطفال وعيًا أفضل بأجسامهم ككل ويتعلمون كيفية تنسيق أبصارهم مع حركات أجسادهم.

 

وذلك هو أيضًا الوقت الذي يتطلب عناية أكبر من جانبك لمنع طفلكِ من الأذى. يمكن أن تحدث الصدمات والكدمات، وكانت إصابات العين وغيرها من الإصابات الخطيرة عندما يبدأون في استكشاف بيئتهم جسديًا.

 

نصائح مفيدة للأطفال الرضع من عمر 1 إلى 6 أشهر

 

الأيام الألف الأولى من حياة الطفل أساسية في تشكّيل مستقبله. ولديك فرصة واحدة للقيام بذلك على نحو سليم، وإليك أهم النصائح للقيام بذلك: 

 

بداية من الرضاعة الطبيعية في خلال ساعة من الولادة هي أغلى هدية يمكن للأم أن تقدمها لطفلها الجديد، حيث أنها تقلل احتمالات وفاة الطفل في أول 28 يوم من حياته بشكل كبير. 

 

كما ذكرنا سابقاً أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-3 أشهر يرون الأشياء أفضل عندما يكونون بين 20-30 سم. وبحلول 3 أشهر ، يكون لدى الأطفال مجموعة أكبر من الرؤية وإليك أهم النصائح للتعامل الصحيح مع رضيعك:

  • وفر لطفلك طرقًا يستطيع بها النظر والسمع والإحساس والحركة بحرية ولمسك. سوف يبدو على طفلك الهدوء والراحة، وسوف يبدأ في بناء الثقة بك تدريجيًا.
  • حرك أشياء ملونة ببطء لكي ينظر إليها طفلك ويحاول الوصول إليها. يمكن للعبة بسيطة منزلية الصنع، مثل خشخيشة اهتزاز، أن تجذب اهتمام طفلك من خلال الأصوات التي تصدرها.
  • ابتسم واضحك مع طفلك. ينبغي أن تشاهد طفلك يجيبك بابتسامة.
  • ضع الطفل على بطنه. أجلسه وحرِّك أصابعك ببطء في اتجاهه. ثم دغدغ الطفل بسرعة ورقة قائلاً: “ها هي أصابعي تأتي إليك، ها هي آتية، أقرب وأقرب، لقد أمسكتك”. لتغيير اللعبة اجعل أصابعك تتحرك ببطء أو بسرعة أو انتظر فترات مختلفة قبل أن تدغدغ الطفل. ينبغي أن ترى الطفل يظهر سعادته عن طريق الضحك أو الصراخ.
  • ساعد الطفل على تتبع شيء ما. حين يراه الطفل، حركه ببطء من جانب إلى آخر وإلى أعلى وأسفل.ينبغي أن ترى الطفل يحاول متابعة الشيء بعينيه.
  • شجِّع طفلك على محاولة الوصول إلى جسم آمن تريه إياه، مثل طوب بلاستيكي. ينبغي أن تراه يحاول الإمساك به أو لمسه، وإليك طرق بسيطة لعمل ألعاب بسيطه لرضيعك في المنزل 

  • يمكنك قص صور بسيطة لأشياء مألوفة وأشخاص وحيوانات. حاول الحصول على صور تظهر الكثير من الألوان والتراكيب والمشاهد والوجوه المختلفة. 
  • تحدث عن الصور أثناء نظر الطفل إليها. ينبغي أن تلاحظ أن طفلك يستمع إلى ما تحكيه له وهو مستعد للمشاركة بطريقته.
  • تحدث إلى طفلك واستمر في الحوار من خلال تقليد أصواته أو حركاته. ابتسم واضحك مع طفلك. جميع أفراد الأسرة يمكنهم “تقليد صوت الديكة” و تقليد صوت الطفل. ينبغي أن تراها يركز ببطء على وجهك ويحاول تقليدك هو الآخر.

 

إذاً لماذا ينظر الرضيع للأعلى..!!

هذه التطورات تشير الى عدة علامات منها التواصل البصري وقدرته على الاتصال بالعين بالشكل الصحيح كما انه يشير الى النمو العصبي السليم للرضيع.

نستنتج مما سبق أن حاسة البصر عند الرضع تكون غير مكتملة تماماً عند الولادة لذا فإنهم يحتاجون الى الوقت لتطويرها،

لذا نجد أن أغلب أسباب توجه نظر الرضيع لأعلى هي:

  1. نجد أن أغلب نوم الأطفال في الشهور الأولى يكون على ظهرهم لأنهم لازالوا يطورون من مهاراتهم الحركية وبالتالي يكون نظرهم موجه لأعلى.
  2. التركيز الشديد على اكتشاف الأشياء ومعرفتها وكلما كان الشيء ملفت للأنظار كإضاءة السقف أو ألعاب السرير نرى أنه زاد تركيزاً وتحديقاً لأعلى.
  3. يعتبر بعض الأطباء نظر الرضيع لأعلى هو سبب رئيسي لتطور مهارات الرضيع البصرية و نوع من التدريب البصري.
  4. مع ذلك ينصح بمتابعة تطوراته ومهاراته الحركية والعصبية شهرا بشهر مع طبيب الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *