الأم والطفل, العناية الصحية

اهم 5 اغذية في فترة الحمل

اهم 5 اغذية في فترة الحمل

اهم 5 اغذية في فترة الحمل حيث تعتبر الام هي ملجأ الطفل الاول فهي تعد الحماية الاولية وهي التي تساعد في بناء جسد الطفل بشكل صحي بداية من فترة الحمل وحتى وهو رضيع.لذلك فاهتمام الام بصحتها وتغذيتها من اهم الامور التي نوجه لها الانظار في فترة الحمل. حيث يستعد الجسم لنمو وتطوير الجنين وايضا تطور خلايا المشيمه والعديد من الانسجة مما يستهلك قدر كبير من صحة الام ويمكن ان يؤثر عليها بالسلب في حالة سوء التعذية. وفي هذا المقال سوف نتناول اهم عادات غذائية وخطوات يجب اتخاذها للحامل للمرور بفترة الحمل بسهولة وبدون اي خسائر جسدية لها. 👌

اهم 5 اغذية في فترة الحمل

  1.  الحبوب: القمح ومشتقاته كالخبز وايضا الشوفان والذرة لاحتوائهم على الالياف لتنظيم عمل الجهاز الهضمي وايضا لتجنب الاصابة بالامراض المزمنة.
  2. الخضراوات: كالخضراوات الورقية كالخس والسبانخ والكرنب نظرا لاحتوائهم على نسبة جيده من حمض الفوليك وبعض العناصر الاساسية كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم. والفلفل بالوانه ايضا من اهم الخضراوات التي يجب التركيز عليها لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين “سي”. كما ان للبطاطا الحلوة تأثيرها الواضح في غذاء الحامل لاحتوائها على فيتامين “أ” وايضا فيتامين “ب6” الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء للجنين وايضا للحد من الغثيان المصاحب للحمل.
  3. الفواكه كالرمان فهو يساعد على تخفيف الالتهاب كما انه يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم الذي يقلل من تشنجات الساقين المصاحبة للحمل. الأفوكادو مصدر غني للفولات وفيتامين “ب6” الذي يعزز من نمو انسجه الجنين بشكل صحي.
  4. اغذية غنيه بالبروتين: كالزبادي والحليب والبيض واللحوم والاسماك مع الحرص على ان تكون قليله الدسم.
  5. اغذية غنية بالدهون المفيده: الدهون المفيده هي الدهون غير المشبعة والتي تلعب دور في تحسين صحة القلب وتحسين مستوى الكوليسترول في الدم. ونجد هذه الدهون في الاسماك الدهنية مثل السلمون وسمك المكاريل. وايضا بعض الزيوت النباتيه كزيت الذرة وزيت عباد الشمس. وايضا الزيتون وزيته وبذور الكتان وزيت بذور الكتان.
 من المهم الجمع بين كل المجموعات الغذائية في قائمة الطعام للتأكد من الحصول على جميع العناصر الغذائية الهامة لصحتها وصحة الجنين. كما ينصح بتنظيم الوجبات فيجب الحصول على الثلاث وجبات الرئيسية بالاضافة الى وجبتين الى ثلاث وجبات خفيفه في اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *